ما هو حساس العمود المرفقي (الكرنك) (Crankshaft Position Sensor)؟
هو حساس يقيس سرعة دوران عمود الكرنك (العمود المسؤول عن حركة المكابس Piston)، ويحدد موقعه بدقة لتستطيع الوحدة الرئيسية (ECU) تحديد:
- توقيت حقن الوقود.
- وتوقيت الإشعال.
بدون هذه الإشارة المحرك لن يشتغل أو سيشتغل بطريقة غير مستقرة.
أعراض تلف حساس الكرنك:
- صعوبة أو عدم تشغيل المحرك.
- تفتفة أو تقطيع أثناء السير.
- انطفاء مفاجئ للمحرك أثناء التشغيل.
- ضعف في التسارع.
- ظهور تنبيه Check Engine على لوحة التحكم.
أكواد الأعطال المرتبطة بحساس الكرنك (DTC Codes):
الرمز والوصف الفني بالإنجليزية:
- P0335 Crankshaft Position Sensor “A” Circuit Malfunction
- P0336 Crankshaft Position Sensor “A” Circuit Range/Performance
- P0337 Crankshaft Position Sensor “A” Circuit Low Input
- P0338 Crankshaft Position Sensor “A” Circuit High Input
- P0339 Crankshaft Position Sensor “A” Circuit Intermittent
- P0385 Crankshaft Position Sensor “B” Circuit Malfunction (لو فيه حساس تاني في بعض المحركات)
- P0386 Crankshaft Position Sensor “B” Circuit Range/Performance
- P0387 Crankshaft Position Sensor “B” Circuit Low Input
- P0388 Crankshaft Position Sensor “B” Circuit High Input
- P0389 Crankshaft Position Sensor “B” Circuit Intermittent
نصائح سريعة لفحص حساس العمود المرفقي:
- افحص مقبس الحساس إذا وجد صدأ أو خيط مقطع.
- استخدم Multimeter لقياس مقاومة الحساس.
- افحص حلقة الحساس (Trigger Wheel) للتأكد من عدم وجود كسر أو اتساخ.
- راقب الإشارة بالـ Oscilloscope لو متاح، للتأكد من وجود نبض منتظم.
ملاحظة فنية:
في بعض السيارات، الحساس يكون مسؤول كذلك عن إشارة عدد دوارت المحرك في الدقيقة RPM التي تظهر في لوحة القيادة، إذا لاحظت المؤشر لا يعمل وقت التشغيل، غالبًا هو سبب العطل!
omda.dz