أعراض تهريب الكهرباء في السيارة

في:
التصنيفات: معلومات عامة, نصائح وإرشادات

  • ضعف البطارية بسرعة عند إيقاف السيارة.
  • صعوبة تشغيل السيارة في الصباح.
  • وجود شرارة عند توصيل أصابع البطارية.
  • استهلاك غير طبيعي لشحن البطارية دون سبب واضح.

خطوات فحص تهريب الكهرباء في السيارة:

1- تأكد من إيقاف كل شيء في السيارة:

أغلق المفتاح بالكامل (OFF).
تأكد أن الأبواب مغلقة والأضواء الداخلية مطفأة.
افصل الشاحن أو أي أجهزة إضافية.

2- ضبط جهاز الفحص (الأفوميتر):

اضبطه على وضع قياس الأمبير (A)، ويفضل وضع 10A أو أعلى في البداية.

3- طريقة توصيل الأفوميتر:

افصل سلك البطارية السالب.
وصل طرف جهاز القياس مكان السلك السالب (طرف على السلك السالب وطرف على القطب السالب للبطارية).

4- قراءة الاستهلاك:

القراءة الطبيعية لمعظم السيارات تكون بين: 0.03A إلى 0.05A (30 إلى 50 ملي أمبير).
إذا كانت القراءة أكثر من 0.05A، فهذا يعني وجود تهريب كهرباء

5- تحديد مصدر التهريب:

ابدأ بفك فيوزات السيارة واحداً تلو الآخر.
عند ملاحظة انخفاض الأمبير فجأة بعد إزالة فيوز معين، فهذا الدائرة هي المسببة للتهريب (مثلاً: دائرة الأنوار، المسجل، الكمبيوتر، أو غيرها).

6- فحص العنصر المتسبب:

بعد معرفة الفيوز، افحص الجهاز أو الدائرة التابعة له:
قد يكون هناك سلك مقطوع أو متآكل، ريليه ملتصق، أو جهاز معطل.

أدوات مساعدة:

  • أفوميتر (جهاز قياس متعدد).
  • كتاوت الفيوزات (مخطط الفيوزات في السيارة).
  • أحياناً تحتاج إلى فني كهرباء لفحص الدوائر المعقدة.